كيفية بدء التجارة الإلكترونية

 كيفية بدء التجارة الإلكترونية







تمامًا مثل بدء أي عمل تجاري ، فإن تعلم كيفية بدء عمل تجاري إلكتروني ليس بالأمر السهل دائمًا - ولكن إنشاء المواقع وإطلاقها وصيانتها حيث يمكن لرجال الأعمال والمصممين والمبدعين من جميع الأنواع بيع منتجاتهم أكثر من أي وقت مضى. تتنوع أعمال التجارة الإلكترونية - وهي شركات تنقل السلع والخدمات والأموال عبر الإنترنت - من حيث الحجم والنطاق ، من عمالقة البيع بالتجزئة مثل أمازون إلى مواقع الحرف اليدوية Etsy. يعد التسوق عبر الإنترنت أحد المجالات العديدة التي شهدت نموًا هائلاً على مدار السنوات الخمس الماضية. وفقًا لتقرير صادر عن مكتب الإحصاء الأمريكي ، في الربع الثالث من عام 2019 وحده ، بلغت مبيعات التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة حوالي 154 مليار دولار ، أو 11.2٪ من إجمالي مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة. اعتمادًا على أهدافك ، قد يكون من المنطقي بدء عمل تجاري إلكتروني. بعد كل شيء ، دون الحاجة إلى موقع مادي ، توفر شركات التجارة الإلكترونية قدرًا أكبر من المرونة والقدرة على تحمل التكاليف وفرصًا للعديد من رواد الأعمال. إذن كيف بالضبط تبدأ نشاطًا تجاريًا عبر الإنترنت؟ هذا الدليل هنا للمساعدة. سنشرح كيفية بدء عمل تجاري إلكتروني في خمس خطوات بسيطة - بحيث يكون لديك كل المعلومات التي تحتاجها لنشر عملك على الإنترنت في أسرع وقت.

  • كيف تبدأ أعمال التجارة الإلكترونية :
في حين أن هناك اختلافات ملحوظة بين بدء عمل تجاري إلكتروني وبدء عمل تجاري فعلي ، إلا أن هناك أيضًا عددًا من أوجه التشابه. كما سنرى أدناه ، ستتبع العديد من الخطوات التخطيطية والقانونية التي ستحتاج إلى اتخاذها نفس العملية (أكثر أو أقل) مثل أي عمل آخر. ومع ذلك ، بمجرد أن يحين وقت بدء عملك التجاري ، سترى كيف يمكن أن يكون بدء عمل تجاري إلكتروني مختلفًا.
  • الخطوة 1: ابحث في مساحة التجارة الإلكترونية وابحث عن مكانك المناسب :
الخطوة الأولى في تعلم كيفية بدء عمل تجاري إلكتروني هي إجراء البحث اللازم. تمامًا مثل إطلاق مطعم والبحث عن مواقع وخيارات طعام وموضوعات مختلفة ، ستحتاج إلى استكشاف مجال التجارة الإلكترونية الذي تهتم به واتخاذ قرارات بشأن عملك المحدد. على سبيل المثال ، سترغب في التفكير في ما سيقدمه عملك في التجارة الإلكترونية بالضبط. هل ستبيع منتجات أو خدمات؟ إذا كنت تبيع منتجات ، فهل هي مادية أم رقمية؟ من أين ستصدر منتجاتك؟ بهذا المعنى ، سيتعين عليك أيضًا التفكير في نوع نموذج العمل الذي تريد استخدامه: هل ستقدم منتجات أو حزمًا أو اشتراكات فردية أو أي شيء آخر؟ بالإضافة إلى ذلك ، سترغب أيضًا في التفكير على نطاق أوسع خلال هذه العملية: كيف ستحصل على منتجاتك أو خدماتك لعملائك؟ كيف ستبدو تكاليف بدء التشغيل؟ هل هناك أي لوائح قانونية أو لوائح أخرى بخصوص منتجك أو خدمتك يجب أن تضعها في اعتبارك؟ ستكون هذه الأسئلة وغيرها جزءًا لا يتجزأ من بدء عملك وستساعدك على البدء في إنشاء خطة عملك وكتابتها. ستمنحك هذه العملية فكرة أفضل عن أهدافك المحددة وكيف ستحققها. في التجارة الإلكترونية على وجه الخصوص ، يتمثل جزء مهم من هذه الخطوة في إيجاد مكانك المناسب. في حين أن نمو صناعة التجارة الإلكترونية يعد نعمة كبيرة لأولئك الذين يتطلعون إلى تعلم كيفية بدء عمل تجاري إلكتروني ، إلا أنه يعني أيضًا المزيد من المنافسة. سترغب في البحث عن المنافسين والعثور على مساحة تعتقد فيها أنه يمكنك إنشاء علامتك التجارية والنجاح في بيع المنتجات والخدمات.

  • الخطوة 2: حدد اسم عملك :
بمجرد ترسيخ خطة أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك ، فإن الخطوة التالية هي اختيار اسم. مثل أي عمل آخر ، سترغب في اختيار اسم فريد ، لكنه يشير بوضوح إلى ما هو عملك أوما تفعله. على الرغم من أنك لا ترغب في استثمار الكثير من الوقت على موقع ويب حتى الآن ، إلا أنه من المفيد التحقق لمعرفة ما إذا كان اسم مجال عملك المحتمل متاحًا أم لا. إذا كان اسم المجال الخاص بك قيد الاستخدام حاليًا ، فيمكنك التفكير في اسم أو بنية عمل مختلفة .

  • الخطوة 3: اختر منصة التجارة الإلكترونية وأنشئ موقع الويب الخاص بك :
الآن ، بدلاً من البحث عن موقع وإعداد إعداد متجرك الفعلي ، ستبدأ في إنشاء موقعك على الويب ومتجرك عبر الإنترنت. مثل واجهة المتجر الفعلية ، سيكون هذا الموقع هو واجهة عملك - إنه ما سيراه عملاؤك أولاً وما سيستخدمونه لتصفح وشراء منتجاتك أو خدماتك. مع وضع ذلك في الاعتبار ، سيكون بناء موقع الويب الخاص بك أحد أهم أجزاء بدء أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك. ستحتاج إلى التفكير في بعض النقاط المختلفة عند تطوير واجهة متجرك عبر الإنترنت: أولاً ، سترغب في التفكير في اسم المجال الخاص بك ، كما ذكرنا أعلاه. ستحتاج إلى أن يتطابق اسم المجال الخاص بك (على الأقل بشكل وثيق) مع اسم عملك. بهذا المعنى ، وربما يكون قرارك الأكثر أهمية هو اختيار منصة للتجارة الإلكترونية. سواء كان برنامجًا متعدد الإمكانات ، مثل Shopify ، أو نظام أساسي مفتوح المصدر ، مثل Magento ، فإن منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك ستكون الأساس الذي تستخدمه لبناء متجرك عبر الإنترنت وتنميته. . لا تسمح لك معظم منصات التجارة الإلكترونية بإنشاء متجرك الإلكتروني وتشغيله فحسب ، بل تتيح لك أيضًا تخصيص تصميمك وإضافة مجالك (أو شراء نطاق) وإدارة المخزون وتلقي الطلبات وشحنها واستلام المدفوعات وما إلى ذلك.

على الرغم من وجود المئات من هذه المنصات المتوفرة في السوق ، يمكنك التفكير في أي من الحلول الشائعة التالية لبدء أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك: - Shopify ربما يكون برنامج التجارة الإلكترونية الأكثر شهرة وشهرة ، Shopify يقدم حلاً كاملاً وسهل الاستخدام مع مجموعة متنوعة من الوظائف الإضافية. يمكنك شراء اشتراك Shopify في واحدة من أربع خطط ، بدءًا من Shopify Starter بسعر 5 دولارات شهريًا (لا تتضمن هذه الخطة متجرًا كاملاً عبر الإنترنت). - مساحة مربعة غالبًا ما يُعتبر Squarespace منشئ مواقع الويب ، كما يقدم وظائف التجارة الإلكترونية ويشتهر بقوالبه الحديثة. يمكنك الاختيار من بين خطتين محددتين للتجارة الإلكترونية من Squarespace . مثل Shopify ، Squarespace سهل الاستخدام ويمكن أن يستوعب أصحاب الأعمال من جميع مستويات المهارات الفنية. ومع ذلك ، بصفتك منشئ مواقع الويب ، قد لا تقدم Squarespace العديد من الميزات أو الأدوات أو الوظائف الإضافية مثل البدائل الأخرى.

  • الخطوة 4: مصدر أو تطوير (وقائمة) المنتجات :
بمجرد اختيارك لمنصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك وإطلاق موقع الويب الخاص بك ، تكون قد وصلت إلى نهاية العملية تقريبًا. في هذه المرحلة ، ستحتاج فعليًا إلى الحصول على المنتجات التي ستبيعها. كان من المفترض أن تكون قد فكرت بالفعل في الكيفية التي ستخوض بها هذه العملية عندما أجريت بحثك في الخطوة الأولى. يمكنك صنع منتجاتك الخاصة ، أو شرائها من الموزعين ، أو إذا كنت تبيع خدماتك الخاصة ، كمستشار ، على سبيل المثال ، فقد تحتاج فقط إلى وصف هذه الخدمات وإدراجها على موقع شركتك على الويب. إذا كنت تبيع منتجات ، كما يمكنك أن تتخيل ، فستكون هذه الخطوة أكثر تعقيدًا ، حيث ستحتاج إلى التفكير في مقدار المخزون الذي تريد البدء فيه ، بالإضافة إلى الشكل الذي ستبدو عليه تكاليف بدء التشغيل. ستحتاج أيضًا إلى التأكد من أنك تأخذ الوقت الكافي لإدراج مخزونك في متجرك عبر الإنترنت - التفكير في تجربة العملاء ، وتحسين محركات البحث ، وكيف ستعمل العملية من عندما يشتري العميل منتجًا حتى يستلمه بالفعل.
  • الخطوة 5: تسويق أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك :
إليكم الأمر ، لقد تعلمت كيفية بدء عمل تجاري إلكتروني. الآن بعد أن تم إعداد منتجاتك أو خدماتك وإدراجها في متجرك عبر الإنترنت ، أصبح موقع الويب الخاص بك قيد التشغيل ، فأنت جاهز لبدء خدمة العملاء. للقيام بذلك ، بالطبع ، ستحتاج إلى تسويق أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك بشكل صحيح. هناك مجموعة متنوعة من استراتيجيات التسويق التي قد تقرر استخدامها - إعلانات Google وإعلانات الوسائط الاجتماعية وما إلى ذلك. على المستوى الأساسي ، ستحتاج إلى تحسين موقع الويب الخاص بعملك من أجل تحسين محركات البحث والاستفادة من جميع عمليات التسويق عبر الإنترنت الأدوات المضمنة في منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك. عندما تبدأ أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك وتعمل وتبدأ في تلقي الطلبات ، سترغب في معرفة أساليب التسويق التي تعمل وأيها لا تعمل ، خاصةً إذا كنت تستثمر الأموال فيها. بمرور الوقت ، ستتمكن من ضبط وتعديل إستراتيجيتك التسويقية للعثور على الأفضل لعملك.

كما هو الحال مع بدء أي عمل تجاري جديد ، فإن بدء عمل تجاري إلكتروني قد يشعر أحيانًا بالإرهاق والتوتر. بصفتك عضوًا في مجتمع البيع عبر الإنترنت ، سيكون لديك إمكانية الوصول إلى مجموعة متنوعة من رواد الأعمال وأصحاب الأعمال الذين سيكونون على الأرجح على استعداد لتقديم نصائحهم وأفضل الممارسات لمساعدتك على البدء.